wrapper

News & Event

قال الأمين العام للهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني ان قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الوطن العربي يحتاج الى استثمارات بقيمة 500 مليار دولار حتى عام 2030 .
جاء ذلك في بيان صحفي اليوم الثلاثاء اعلن خلاله الطعاني عن فعاليات (المنتدى الدولي الثالث للطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة) الذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة المتجددة ما بين 5 و 7 كانون الأول المقبل للبحث عن اليات تعزز استخدامات الطاقة البديلة وتواكب المستجدات.
وأضاف ان المنتدى الذي يعقد برعاية رئيسة اللجنة التوجيهية العليا للهيئة العربية للطاقة المتجددة سمو الاميرة سناء عاصم، يبحث امكانية إنشاء مركز إقليمي يشكل منصة إقليمية ودولية للباحثين والمهندسين والاقتصاديين ورجال الأعمال والمعلمين وصناع القرار يعمل على تحقيق أهداف "الهيئة العربية للطاقة المتجددة".
وأشار المهندس الطعاني الى ان الاتحادات النوعية العربية ستعقد على هامش المنتدى اجتماعها الخامس والأربعين للبحث في سبل مواجهة تحديات تبني سياسة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة مشيدا بتعاون الجمعية الأردنية للطاقة المتجددة وغرفة تجارة الأردن وهيئة تشجيع الاستثمار.
وفيما يتعلق بجدول اعمال المنتدى قال ان المنتدى الذي يعقد بمشاركة عربية ودولية واسعة سيناقش سبل إيجاد هيئة مختصة المتخصصة في التعليم والتدريب المهني لاعتمادها إقليميا وإنشاء صندوق عربي لدعم البحوث العلمية ذات الصلة وزيادة الوعي بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ونشر المعرفة بالقطاع في مختلف الدول العربية.
ويبحث المنتدى وفق الطعاني سبل تحفيز تقنيات الابتكارات الخضراء واليات إيجاد فرص عمل في مجال الطاقة المتجددة في الدول العربية واليات دمج مفاهيم الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة في ثقافة الأفراد والمجتمعات وتشجيع الاستثمارات المستقبلية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ووضع تعليمات لترخيص الشركات العاملة بالقطاع وسنّ تشريعات لإصلاح إستراتيجية الطاقة في الوطن العربي.
كما يبحث المشاركون في المنتدى اليات تحفيز استخدام الطاقة المتجددة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحفيز المستهلكين على رفع كفاءة استخدام الطاقة وإيجاد اليات لدعم الهيئات غير الربحية وغير الحكومية المهتمة في مجال الطاقة المتجددة في البلدان العربية من اجل رفع درجة الوعي والمعرفة بالطاقة المتجددة في الوطن العربي.
وقال الطعاني ان المنتدى يركز على عدد من المحاور ابرزها محور تشريعات مشاريع الطاقة المتجددة ومحور تمويل هذه المشاريع وتأمينها وصيانتها ومراقبتها وضمان امن الطاقة بالإضافة الى التشريعات المتعلقة بقانون التعرفة الجمركية والحوافز وكود المباني الخضراء "، وتعليمات صافي القياس والخلايا الشمسية الكهروضوئية (مصانع الخلايا الشمسية ورفع الخلايا الشمسية على الشبكات الكهربائية ووضع أنظمة الخلايا الشمسية لدعم الشبكة لكهربائية في الريف و المناطق النائية والتنظيف الذاتي للخلايا الشمسية وضمان كفاءة عمل أنظمة الخلايا الشمسية الأنظمة المستقلة.
كما يركز المنتدى على مستجدات النظم الحرارية الشمسية لأغراض الاستخدام المنزلي والتدفئة والتبريد والنفايات الناجمة عن مشاريع الطاقة وتطبيقات الطاقة الحرارية الأرضية والشبكة الذكية للطاقة ومشاريع طاقة الرياح.
وأشار الطعاني الى ان المنتدى سيركز بشكل خاص على محور الخلايا الشمسية نظرا لأهمية هذا المحور الذي يبحث في المشاكل التي تواجه استخدام أنظمة الخلايا الشمسية في الوطن العربي وابرزها (الغبار والرمال).
وقال ان مثل هذه الأنظمة تحتاج الى معالجة الكترونيه تمنع تراكم الغبار لفترات طويلة مشيرا الى ان المنتدى يطرح حلولا لهذه المشاكل التي تؤثر على الاستثمارات بأنظمة الخلايا الشمسية.
وتابع قائلا .. على الرغم من ان خريطة الطاقة المستهدفة من الطاقة المتجددة في الوطن العربي تراوح ما بين 10 الى 20 بالمئة من إجمالي الطلب على الطاقة بحلول عام 2020 إلا أنها لا تزال تحتاج إلى المزيد من الخطوات العملية وزيادة الوعي والمعرفة الحقيقية بأهمية الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقه.
والهيئة العربية للطاقة المتجددة ومقرها الأردن تمثل الاتحاد النوعي للطاقة المتجددة في الوطن العربي وتتبع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية وهي إحدى مؤسسات جامعة الدول العربية.

لماذا AREC ?


في الدول العربية، كل من المستهلكين وصناع القرار يواجه تحديات مختلفة في اعتماد الطاقة المتجددة في سياسات وتشريعات بلدانهم. ومن بين هذه التحديات هي قلة الوعي وغياب معرفة كيفية استغلال الطاقة المتجددة.

من نحن؟

 لجنة غير حكومية لا تهدف للربح  تشعر بالقلق على الطاقة المتجددة في العالم العربي. وهو تتألف من عدد لا بأس به من أعضاء يمثلون عدة دول عربية. وقد تأسست في عام 2011 في عمان، الأردن، ويشرفنا أن يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عاصم بن نايف

اتصل بنا

لمزيد من المعلومات:
الموقع: www.arec-jo.com
تلفاكس: 0096265240095
فاكس. 00962 6525096
صندوق بريد 2818، عمان 11941

المدير التنفيذي ل AREC:
م. محمد الطعاني
جوال: 00962777418782
بريد الإلكتروني:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
بريد الإلكتروني:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Blue Green Red Radian
Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family